الاحتياطات الواجب اتباعها عند التعامل مع الكهرباء

موقع رافد

يجدر بنا أحبابي عند العمل أو التعامل مع الأجهزة الكهربائية أو التمديدات الكهربائية ان نتوخى الحيطة والحذر وهناك عدة إرشادات يمكن ان تجنبنا الوقوع في مشاكل الكهرباء يمكن ان تودي بحياتنا او بحيات عزيز لنا او حدوث قصر او شرت في الدائرة او تلف الأجهزة المراد استحدامها لذا أضع بين يديكم أحبابي جملة إرشادات اكتسبتها من خلال خبرتي وتعاملي مع الكهرباء طوال ثلاثة وعشرون سنة ونقف عند هذا الإرشادات أرجو ان تكون فيها الفائدة والنفع بإذن الله  وهي :

 

في مجال التمديدات المنزلية

 1. عدم العمل في صيانة التمديدات الكهربائية المنزلية اذا لم تكن لدينا الخبرة  في صيانتها فالتجربة والخطأ في هذه الامور لا تجدي نفعا بل في الغالب تكون نتائجها وخيمة ونضطر في النهاية الى احضار متخصص ليصلح ما افسدناه .

2. فصل القاطع الكهربائي عن الجزء الذي حدث فيه العطل خوفا وتجنبا لحدوث اضرار اكثر .

3. عدم غسل الجدران بسكب الماء على الاباريز والمفاتيح الكهربائية حتى وان كان القاطع الرئيسي مفصولا لان وجود الماء في علب المفاتيح يسمح بتماس اغطية المفاتيح وامكانية الاصابة بالصدمة الكهربائية عند العودة لتشغيل القاطع الرئيسي في هذه الحالة ينصح بالانتظار فترة من الوقت حتى تجف المياه المتجمعة في العلب

4. ضرورة تمديد الخط الارضي عند انشاء المباني وتفعيلة لأنه فعلا يساعد في حماية الاجهزة والتمديدات والافراد من مخاطر الكهرباء

5. فصل القاطع الرئيسي عند اجراء اي تعديل او صيانه محتملة للتمديدات المنزلية ويفضل استدعاء الفني المؤسس للتمديدات وعدم استبداله بفني اخر لانه اعلم بالاسلوب الذي انتهجه في تمديد الاسلاك اذا لم يكن التمديد تحت اشراف هندسي سابق .

6. التاكد بين الحين والاخر من عدم وجود تيار في الاسلاك بفحصها بالفاحص ويفضل عند اجراء صيانه ان يقف شخص ويكون مسؤلا عن تشغيل القاطع وفصله وان يكون بالغا متحملا للمسؤلية .

7. الحذر كل الحذر من تعرية الاسلاك بالاسنان .

8. تجنب استخدام التمديد الخارجي الا اذا دعت الضرورة لذلك لان اغلبية الاعطال والاخطار تحدث من التمديدات الخارجية .

9. تأسيس الاباريز المؤمنة التي تحتوي على فتحة ثالثه للخط الارضي او التي تمنع تمكن الاطفال من ادخال مسامير او موصلات في فتحات الاباريز الكهربائية المنتشرة في المنزل .

 

في مجال استخدام الأجهزة المنزلية المعروفة

* عدم استخدام الوصلات الكهربائية ذات المخارج المتعددة ذات النوعيات الرديئة والتي في الغالب ما تسبب الحرائق واشتعال الاسلاك او الموصلات المستخدمة فيها لسوء النوعية وعدم اختيار الأقطار المناسبة للموصلات المصنوعة منها لتقليل التكلفه واذا كان لابد من استخدامها فينصح بعدم استخدام اكثر من جهاز او جهازين عليها حسب تحملها .

* عدم وضع القابس او الفيش للجهاز في الكهرباء والايدي مبتلة او تكون المقابس هي ذاتها مبتلة .

* الانتباه لجهود او فولتية الاجهزة الجديدة والتي عادة تكتب على لوحة المعلومات للجهاز وهل هي مناسبة للجهود المستخدمة في القطر او البلد الذي انت فيه وهناك بلدان كالسعودية تستخدم نوعين من الجهود فيشترط الحذر ان يكون مضاعفا

 

 

www.aldhiaa.com